أنشئت عمادة شؤون الطلبة في عام 1981م دائرة تابعة تنظيمياً لنائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعين موسى دبور مسؤولاً لتلك الدائرة، وفي عام 1982م، عين أ. صلاح عيد بحر مساعداً لمنسق الشؤون الأكاديمية لشؤون الطلاب، كما ضمت الدائرة مسؤولة بمكتب الشؤون الأكاديمية للبنات أ. نائلة عبد الله الأغا.
وبناءً على قرار مجلس الأمناء بتاريخ 7/12/1982م، بالموافقة على مجلس جديد للجامعة، تم تعيين د. إسماعيل الخطيب – رحمه الله – قائماً بأعمال عميد كلية اللغة العربية، وقائماً بأعمال عميد شؤون الطلبة، وبذلك أصبحت الدائرة عمادة مستقلة، ووزعت تخصصاتها على قسمين؛ قسم للطلاب وآخر للطالبات.
وقد أنيطت بعمادة شؤون الطلبة المهام التالية:
1- دراسة مشكلات الطلبة الاقتصادية، ووضع الحلول لها من خلال صندوق إقراض مساعدة الطلبة.
2- الإشراف على النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي والفني بالتنسيق مع الطلبة.
3- متابعة اجتماعيات مجلس الطلبة، وإرشادهم إلى طريق العمل السليم.
4- النظر في مشكلات الطلبة اليومية العامة والخاصة، وتنسيب الحلول الملائمة لها.
5- الإشراف على حسن استخدام مرافق الجامعة استخداماً سليماً ومدى ملاءمتها لاستقبال الطلبة.
6- مراقبة انتظام الدراسة، وبحث ظاهرة التغيب، وتنسيب الحلول الملائمة لها.
7- المتابعة داخل الكليات، ودراسة ظاهرة التخلف الأكاديمي، وتنسيب الحلول لها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
8- إعطاء شهادات التقدير وحسن السير والسلوك، وتوجيه كتب لفت النظر للطلبة بهدف تقويم سلوكهم.
9- متابعة التزام الطالبات بالزى الإسلامي، ومتابعة التزام الطلبة والطالبات بالسلوك الإسلامي.
10- دراسة ظواهر اجتماعية خارج الجامعة بحيث تكون بارزة وذات تأثير على الجامعة والمجتمع، مع إشراك الطلبة في تلك الدراسة.
11- الإشراف على إدارة صندوق إقراض ومساعدة الطلبة.
12- الإشراف على مجلس التأديب والضبط.
13- الإشراف على انتخابات مجلس الطلبة، ورئاسة لجنة الانتخابات.
14- تنسيب الخطط اللازمة؛ لإيجاد ساعات عمل بأجر للطلبة داخل الجامعة وخارجها.
15- الإشراف على توافر شروط الصحة العامة في مطعم الجامعة.
وفي عام 1984، أصبح عدد العاملين في العمادة ثمانية موظفين، موزعين على النحو التالي: عميد شؤون الطلبة، ومساعد العميد، أخصائي اجتماعي عدد (3)، وأخصائية اجتماعية عدد (3)([i]).
وفي عام 1995م، أصبح العاملون في العمادة عشرة موظفين، يمثلون: العميد، ومدير العمادة، وسكرتير العمادة، و(3) باحثين اجتماعيين، و(3) باحثات اجتماعيات، ومشرفاً رياضياً([ii]).
ومع اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000م، ازدادت المشكلات التي تواجه طلبة الجامعة؛ فتطورت أعداد العاملين في عمادة شؤون الطلبة، فأصبحوا (19) موظفاً، موزعين على النحو التالي:
م. |
الوظيفة |
العدد |
1- | عميد شؤون الطلبة |
1 |
2- | مساعد عميد شؤون الطلبة |
1 |
3- | سكرتير |
2 |
4- | مدير شؤون الطلبة |
1 |
5- | مساعد مدير صندوق الطالب |
1 |
6- |
مساعد مدير شؤون الطلبة |
1 |
7- | مساعدة مدير شؤون الطلبة |
1 |
8- | باحث اجتماعي |
2 |
9- | باحثة اجتماعية |
3 |
10- | مشرف رياضي |
1 |
11- | مساعد مشرف رياضي |
1 |
12- |
إداريو صندوق الطالب |
4 |
المجموع |
19 |
ومع بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 2001/2002 تم استحداث دائرة جديدة، سميت “دائرة صندوق الطالب”، وتعنى بكل الإجراءات الخاصة بنظام القروض والمنح والمساعدات المقدمة للطلبة، وفي العام الجامعي 2003/2004م تم استحداث قسم جديد هو قسم التوجيه والإرشاد الاجتماعي النفسي، وتطور ذلك القسم؛ فأصبح يحمل اسم “وحدة الإرشاد الاجتماعي والنفسي”، وتعنى تلك الوحدة باستقبال الطلبة ذوي المشكلات الاجتماعية والنفسية.
وفي عام 2007/2008م، أقر مجلس الجامعة الهيكلية المقترحة لعمادة شؤون الطلبة، وتشمل:
م. |
الوظيفة |
العدد |
1- | عميد شئون الطلبة |
1 |
2- | نواب عميد شؤون الطلبة |
2 |
3- | مدير شؤون الطلبة |
1 |
4- | مدير صندوق الطالب |
1 |
5- | مساعد المدير للخدمة الاجتماعية واللامنهجية |
2 |
6- | مساعد مدير للأنشطة الرياضية |
1 |
7- | مشرف شؤون الطلبة في الجنوب |
1 |
8- | رئيس قسم |
2 |
9- |
القضايا الطلابية |
6 |
10- | مشرف مجلس طلبة وعمل تطوعي |
1 |
11- | مشرف رياضي |
2 |
12- | باحث اجتماعي |
7 |
13- | منح وقروض |
4 |
المجموع |
31 |